خاص .. التحليل الفنى: الزمالك يحفظ معنوياته " الداخلية " قبل إثيوبيا.. وسيسيه " البديل " مختلف !

بقلم :   كريم عبد المحسن

الجمعة, 03 مايو 2013, 14:25 مساءً - القاهرة
خاص .. التحليل الفنى: الزمالك يحفظ معنوياته


أخبار أخرى
رسميا تعرف على طاقم تحكيم مباراة الزمالك وسموحة
صحيفة انجليزية تبرز رفض صلاح هدية عباس وتفصح عن طبيعة الهدية
لاعب سموحة يتحدث عن اخطر شئ فى مواجهه الزمالك والذى يزيد من صعوبة اللقاء
سليمان يحذر بقوة حماة مرتضى منصور ويهدد بكشف الاوراق ويتحدث عن مايوكا
سليمان يتحدث عن انجازات مرتضى ووصف عنيف لوجود الاموال فى حساب زاده
"بالصور"حلم الزمالك الذى لم يتحقق والذى تنتظره جماهير الزمالك بقوة
معروف يسخر فى تلكساته من طلب الزمالك حكام اجانب على طريقة الحاج نصحي
عروض جديدة تزيد من حيرة ادارة الزمالك بشأن معروف
"صور" هجوم نارى من جماهير النصر ضد غالى عقب خطأه الكارثى
اجتماع عاجل من مدير الكرة ببعض اللاعبيين المستبعدين مؤخرا
حكم مصرى جديد يدخل دائرة ترشيحات ادارة لقاء الزمالك وسموحة
روقة يتحدث عن نسخة محمد صلاح فى الزمالك واهم مشكلة تواجه محمد ابراهيم
صحيفة تونسية تراقب استعدادات الاهلى للنجم الساحلى وتشكك فى اصابة عاشور
تعرف على سبب غياب خالد قمر على مران المستبعدين
كابوريا يقدم على هذا الاجراء عقب مباراة سموحة لتحديد مصيره
فاز الزمالك على الداخلية 1/2 فى الجولة الـ12 بالدورى, ليحقق أفضل انطلاقة فى تاريخه بالبطولة المحلية, بالفوز فى 10 مباريات متتالية.

الزمالك قدم مباراة أفضل من الشرطة نسبيًا, وإن كان مُخطئ من يتوقع الظهور بمستوى متميز فى لقائى الداخلية والشرطة, بعد التعادل مع سان جورج, والذى لاشك أثر على الفريق, وكان فوزه فى مباراتى الدورى أهم بكثير من تقديم آداء جيد.

الزمالك بدء المباراة بطريقة 4/3/3, بوجود عبد الواحد السيد فى حراسة المرمى, أمامه من اليسار لليمين صبرى رحيل وحماده طلبه وأحمد مجدى وأحمد سمير, وفى الوسط عبد الشافى وإبراهيم صلاح ونور السيد, وفى الهجوم أحمد حسن مهاجم ساقط خلف جعفر, ومحمد إبراهيم على الجناح الأيمن.

المدير الفنى البرتغالى جورفان فييرا, اعتمد على تكتيك بداية الموسم مع الزمالك, نور السيد بالتمريرات الطولية المُتقنة, مع وجود أحمد حسن الأكثر انسجامًا مع هيما وجعفر وشافى, ماجعل الشكل الهجومى أفضل, بالاعتماد على هيما على الطرف بمهارته وانطلاقاته وعبد الشافى باختراقاته, وكلها أمور فنية وتكتيكية كان هدفها ضرب ظهر دفاع الداخلية, مهمة كان غاية فى السهولة للزمالك خاصة أول 20 دقيقة تقريبًا, وتمثلت أخطر فرص الفريق فى الآتى:

- فى الثانية 11 العارضة تحرم أحمد حسن من رقم جديد قد يصعب تعويضه لأسرع هدف فى الدورى, والمُسجل بإسم أيمن يونس نجم الزمالك الأسبق, كرة طولية من نور السيد لأحمد جعفر يهيئها للصقر يُسدد ترتطدم بالعارضة.

- الدقيقة 3 كرة طولية ترتد لأحمد حسن يُمرر لهيما على اليمين فى وضعية إنفراد يفشل فى وضعها لوب من فوق أحمد فوزى.

يُلاحظ أن الداخلية كانت خطوطه مفتوحة على مصراعيها, خاصة مع سرعة نقل الهجمة عن طريق كرات نور الطولية, والتى استفاد منها الفريق؛ بسبب التمركز الجيد داخل الملعب, وكان يمكن للزمالك تسجيل ثلاثة أهداف فى أول 15 دقيقة على الأقل.

- الدقيقة 23 كرة أمامية من الصقر داخل الـ18 يضعها جعفر بمنتهى الضعف فى يد فوزى, رغم أنه ارتقى للكرة بمفردة بعدما مرت من مدافع الداخلية.

- الدقيقة 24 ضربة حرة مباشرة للداخلية يُنفذها المميز أحمد سمير بشكل جيد تمر فوق العارضة.

- فى الدقيقة 32 كرة أمامية من نور السيد يُخطئها إسلام صلاح مدافع الداخلية لتكمل طريقها فى إتجاه أحمد حسن المُنفرد بفوزى يضعها بسهولة فى المرمى.

الكرات الطولية المتقنة من نور السيد سلاح قد يكون هو الأساسى للزمالك أمام سان جورج؛ لسوء أرضية الملعب فى إثيوبيا أولًا, وضعف المنافس فى التعامل مع مثل تلك التمريرات ثانيًا.

- فى الدقيقة 38 لاعب الداخلية يتوغل من الجبهة اليمين للزمالك للداخل بطريقة أسهل من التى تُقطع بها تورتة أعياد الميلاد, ولكنه يسدد كرة سيئة تخرج ضربة مرمى, موقف دفاعى كارثى للزمالك وقد يكلفنا الكثير حال تكراره فى إثيوبيا لاقدر الله.

فى الشوط الثانى وكعادة فييرا لايجرى تغييراته مُبكرًا إلا فى إستثناءات بسيطة, ولكن هبط آداء الزمالك قليلًا؛ نتيجة تركيز اللاعبين فى مباراة سان جورج, وتمثلت أخطر فرص الأبيض فى الآتى:

- الدقيقة 16 ركلة جزاء لصالح الداخلية وهى غير صحيحة لأن الإلتحام حدث خارج الـ18 والسقوط كان داخل الـ18, يسدد الكرة أحمد سمير مُحرزًا الهدف الأول وتعادل الداخلية.

- فى الدقيقة 20 يطلق نور السيد قنبله من ضربة حرة مباشرة فى يد أحمد فوزى.

فى الدقيقة 21 يشارك عبد الله سيسيه بدلًا, ثم فى الدقيقة 29 دفع فييرا بعيد بدلًا من الصقر, ليتحول شكل طريقة الزمالك إلى 4/4/2 كلاسيكية, وأرى فى تلك الطريقة مع وجود نور السيد وإبراهيم صلاح قوة هجومية كبيرة للزمالك وفتح لعرض الملعب كله.

- فى الدقيقة 31 الحكم يحتسب ركلة جزاء صحيحة للزمالك؛ بعد لمسة يد على صالح موسى يُطرد على إثرها بعد حصوله على الإنذار الثانى, ويقرر جعفر تسديد ركلة الجزاء, وفى اعتباره الرد على منتقديه وملف التجديد وأمور عديدة, وكان متوقعًا أن يُهدرها ويزيد المباراة سخونة وإثارة بعد نقص الداخلية ومحاولات الزمالك المستميتة لتسجيل هدف الفوز.

- فى الدقيقة 32 ضربة ركنية يُمرر هيما لشافى يُرسل عرضية تُحدث دربكة فى دفاع الداخلية وتتهيأ لجعفر يدفعها بقدمه فى المكان الذى يقف فيه أحمد فوزى.

فى الدقيقة 40 يدفع فييرا بإسلام عوض بدلًا من أحمد جعفر, ليعود الزمالك لـ4/2/3/1, بوجود عيد يسارًا وهيما يمينًا وعوض خلف سيسيه.

- الدقيقة 40 جملة رائعة وان ثرى إسلام عوض يمرر لهيما لعيد يترك الكرة تمر لعوض يتوغل بين مدافعى الداخلية ويصوب بجوار القائم الأيسر لفوزى.

من أهم مايميز إسلام عوض سواء أمام الشرطة أو الداخلية, هو عدم تعجل استعادة مستواه أو التركيز فقط على إثبات نفسه للجماهير, فهو يؤدى بشكل جيد وهادئ وواثق, وأتوقع أن يستعيد فورمته قريبًا, وقد يكون له دور هام فى مباراة سان جورج بالاستفادة من إنطلاقاته.

- فى الدقيقة 43 يأتى الفرج بأقدام المجتهد عبد الله سيسيه, ضربة ركنية هيما يُرسل عرضية رائعة يرتقى لها سيسيه ويسدد برأسه يتصدى فوزى ترتد لسيسيه يضرب الكرة بذكاء فى الأرض لعمل " بانض " لتمر من إثنين مدافعين على خط المرمى داخل الشباك.

عبد الله سيسيه وفارق شاسع رهيب غريب بين الأساسى والبديل, الأساسى تائه فى الهجوم, والبديل ورقة الزمالك الرابحة, ولكنه لايكف عن الاجتهاد ونأمل منه تقديم مستوى متميز دومًا, وإن كان سجل هدفان حاسمان للزمالك فى الموسم الحالى, الأول حفظ ماء الوجه فى لقاء سان جورج, والثانى جلب للزمالك 3 نقاط أمام الداخلية, أتصور فرص بقاءه كبيرة مع الزمالك.

مبروك لعشاق الزمالك الفوز على الشرطة والداخلية, فوزان مهمان ولم يكن متوقع فى المبارتان آداء قوى ومميز؛ لتفكير اللاعبين فى لقاء سان جورج, ولكن معنويًا كانا الفوزان مطلوبان تمامًا, والحمدلله أن حققهما الفريق.

أخيرًا .. كل التوفيق والدعوات لفريقنا بالعودة من إثيوبيا مُتأهلًا لدورى المجموعات, أثق فى الكتيبة البيضاء تمامًا بقيادة فييرا, وسيكون الأحد القادم يوم النصر والفرح لكل زملكاوى بمشئية الله.

شاهد الفيديوهات
zamalek fans
التعليقات