الزمالك المخيف..وصل لمركز الوصيف

بقلم :   

الجمعة, 12 مارس 2010, 16:38 مساءً - القاهرة
الزمالك المخيف..وصل لمركز الوصيف


أخبار أخرى
سليمان يكشف عن مفاجأة واتهام خطير لمرتضى بسبب صفقة مؤمن زكريا
احمد سليمان: هذا رأى فى وزير الرياضة ولن اتنازل عنه
سليمان يفصح عن قرار قائمته النهائى بشان الانسحاب من انتخابات الزمالك
ادارة الترجى التونسى تصدم الاهلى والزمالك بشان الخنيسى
سليمان وقائمته وعدة اسهم نارية ضد مرتضى منصور فى مؤتمر قريب من النادى
برادلى يتحدث لاول مرة عن اسباب اختياره جابر لضمه لصفوف النادى الامريكى
جلال ابراهيم يرد على استبعاده من الانتخابات ويوضح بعض الامور
طعن جديد لايقاف انتخابات الزمالك وفى انتظار الحسم
السيسى يفصح عن سببين تسببا فى قرار انسحابه من انتخابات الزمالك
مرتضى يفصح عن موقف الزمالك من الثلاثى صالح جمعه وعماد متعب وحسام غالى
مرتضى منصور يرد على استبعاد احمد جلال ابراهيم من الانتخابات ويوضح الموقف
مفاجأة : أحمد جلال إبراهيم خارج الإنتخابات بقرار من مجلس النواب
حازم امام يبرز خشيته من انتخابات الزمالك من خلال هذا الموقف
قرار جديد لوزير الرياضة بعد طلب أحمد سليمان و الخطيب
خاص : تأجيل الإنتخابات بسبب عودة العتال وهذا هو الموعد الجديد

وصل فريق الزمالك المخيف إلي مركز الوصيف بعد الفوز الثمين والغالي علي حساب مضيفه طلائع الجيش بهدف نظيف سجله محمود فتح الله في الدقيقة السادسة من الشوط الثاني.


وواصل المارد الابيض بقيادة حسام حسن المدير الفني للفريق انطلاقاته بنجاح منقطع النظير محققا الفوز الثامن علي التوالي بعدما جاء من الخلف بكل قوة واضعا نفسه في مقدمة منافسي الأهلي علي لقب الدوري العام وهو ما لم يكن متوقعا بسبب العروض الهزيلة في الدور الأول.


وانفرد الزمالك بالمركز الثاني برصيد 36 نقطة وبفارق الاهداف عن الاسماعيلي الذي يتساوي معه في النقاط مستفيدا من خسارة بتروجت امام الإنتاج الحربي 1/3 وتجمد رصيده عند 35 نقطة وبقي الفارق مع الاهلي المتصدر كما هو سبع نقاط.


للحقيقة فإن الزمالك استحق الفوز والثلاث نقاط فقد وضحت رغبته في ذلك منذ اللحظة الأولي للمباراة وتمكن من الوصول للهدف.


وبرغم أن فرص الزمالك الحقيقية كانت قليلة جدا في الشوط الاول الا ان الشوط الثاني شهد نشاطا هجوميا افضل للزمالك وضاعت اكثر من فرصة محققة وكان بمقدور لاعبي الزمالك تسجيل اكثر من هدف.


ونجح فريق الزمالك في فرض اسلوب لعبه علي الطلائع وكانت السيطرة الميدانية في وسط الملعب معظم الفترات لصالح الابيض لوجود الثلاثي حسن مصطفي وابراهيم صلاح وعلاء علي.


ويحسب للمدير الفني حسام حسن في اللقاء الدفع بالصاعد الواعد عمر جابر نجل نجم الاسماعيلي السابق والمدرب الحالي للدراويش في مركز الظهير الايمن وهو من أهم مكاسب اللقاء.


وظهر عمر جابر وهو ناشئ تحت 18 عاما ثابتا في الملعب واثقا من نفسه سريع يجيد الدفاع والهجوم وقادته الظروف للمشاركة في اللقاء الصعب بدلا من الغائب للايقاف احمد غانم والمؤكد انه سيحصل علي المزيد في المرحلة القادمة لانه مكسب كبير للابيض.


اما ثلاثي الهجوم فقد قدم شيكابالا وحسين المحمدي الذي حصل علي لقب افضل لاعب بالمباراة احلي ما لديهما وصالا وجالا وتلاعبا كثيرا بدفاع الطلائع وتفوق المحمدي علي نفسه والذي يظهر انه يريد الرد علي الأهلي في التفريط فيه وتجميده طوال الفترة الماضية.


ولكن يحسب ضد النجمين اللجوء للاستعراض في الدقائق الاخيرة والاعتماد علي الفردية وهو ما يمكن ان يكلف فريقهما الكثير خاصة وان النتيجة ظلت في الملعب حتي آخر لحظة لان فارق هدف واحد يمكن تحقيقه في اي وقت.


أما أحمد جعفر هداف الفريق فكان خارج الخدمة في هذه المباراة بطيئا وحركاته متثاقلة وواضح انه تأثر بالرقابة اللصيقة بعد الاهداف التي سجلها للزمالك في المباريات الاخيرة.


في المقابل فإن فريق طلائع الجيش وبرغم انه لم يهاجم بفعالية الا بعد ان منيت شباكه بهدف فتح الله الا انه كان قريبا من المباراة بل وكانت له الافضلية في الفرص الاخطر خلال الشوط الاول ولو سجل احداها لتغير سير اللقاء بالتأكيد ولكن مهارة عبدالواحد السيد حارس الزمالك وغياب التوفيق لم يساند الطلائع في التقدم.


وكعادة فاروق جعفر عندما يلاقي الفرق الكبيرة فانه يعتمد علي الهجمات المرتدة والدفاع المحكم لذا فهو طبق نفس الخطة التي خطف بها نقطة من الاهلي.


ولم يحقق حسام عبدالعال وممدوح عبدالحي وعامر صبري اهداف الطلائع في وسط الملعب لا دفاعيا ولا هجوميا ولم يظهر هنداوي بانطلاقاته وكراته العرضية بل سقط امام انطلاقات حسين المحمدي وعبدالشافي المستمرة وكانت جبهته ثغرة في دفاع الطلائع في الشوط الثاني.


المباراة


أما عن أحداث المباراة نفسها فقد بدأ الشوط الاول هادئاً نسبيا وإن وضحت الرغبة الزملكاوية في هز الشباك من خلال السيطرة علي مجريات اللعب.


وكاد الزمالك يهز الشباك بعد الدقيقة الخامسة عندما اخترق شيكابالا منطقة الجزاء ولعب الي احمد جعفر لكن الكرة تخطته ووصلت الي حسن مصطفي القادم من الخلف للمساندة الهجومية لكن اقدام مدافعي الطلائع سبقته وشتت الكرة لضربة ركنية.


ووضح من خلال سير الاحداث اعتماد الطلائع علي الهجمات المرتدة عن طريق استثمار المهارات الفنية العالية واللياقة البدنية المرتفعة للثنائي بابا اركو ودودزي.


وبالفعل يتلقي بابا اركو كرة مرتدة خلف مدافعي الزمالك الاربعة فينطلق بها ويدخل منطقة الجزاء ويتقدم عبدالواحد لملاقاته فيلعبها بابا اركو لوب ولكن ترتطم الكرة بالعارضة ليضيع هدف مؤكد للطلائع.


يعود اللعب الي وسط الملعب سيطرة من الزمالك لكن دون تركيز في التنفيذ الهجومي الجيد امام مرمي الطلائع الذي واصل لاعبوه الاعتماد علي التأمين الدفاعي والهجمات المرتدة السريعة.


محاولات


يتمكن حسين المحمدي من استثمار خطأ دفاعي في التمرير ويخطف الكرة ويتقدم ويمرر الي شيكابالا لكن اقدام مدافعي الطلائع كانت اسرع.


واصل شيكابالا محاولاته لهز الشباك وضاعت منه في الدقيقة 35 اخطر فرصة للزمالك في هذا الشوط عندما تسلم الكرة وراوغ اكثر من مدافع وسدد ولكن بجوار القائم بقليل.


حاول الزمالك مجددا وتسلم شيكابالا الكرة كالعادة وراوغ ومرر الي علاء علي الذي سدد في اقدام المدافعين.


جعفر فين؟


لم يظهر احمد جعفر في هذا الشوط بسبب البطء في التحركات وانتظاره وصول الكرة الي مكان تواجده لذا لم يهدر اي فرصة ولم يكن له تواجد في الصورة خلال هذا الشوط.


انتفض لاعبو الطلائع في الدقائق الخمس الاخيرة وكانوا الافضل بل والاخطر وضاع منهم هدفان مؤكدان الاول من ضربة رأس حولها عبدالواحد السيد إلي ضربة ركنية.


أما الثاني فكان للاعب دودزي الذي تلقي تمريرة بابا اركو وسدد وقت تقدم عبدالواحد السيد ولكن الكرة خرجت بجوار القائم لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي بدون اهداف.


الثاني


جاءت بداية الشوط الثاني اكثر اثارة وسخونة من الاول وكانت بالطبع للزمالك الافضل من جميع الجوانب.


وخلال الدقائق السبع الاولي ضاعت فرصة مؤكدة وتغاضي الحكم عن احتساب ضربة جزاء وألغي هدفا من تسلل واضح.


البداية كانت بضربة جزاء تغاضي عنها حمدي شعبان بعدما راوغ علاء علي داخل منطقة الجزاء ولعب عرضية فلمست كرته يد احد مدافعي الطلائع.


واصل الزمالك ضغطه وتحرك شيكابالا ومعه حسين المحمدي الذي ارهق دفاع الطلائع في الجانب الايسر وسجل هدفا لكنه كان في وضع تسلل.


بعدها مباشرة ضاع منه هدف مؤكد عندما اخترق من الجانب الايسر ودخل منطقة الجزاء وسدد في العارضة.


يتوج محمود فتح الله مجهود زملائه في الدقيقة السادسة من هذا الشوط ويسجل الهدف الاول والمثير انه جاء من ضربة رأس غير متوقعة وغير قوية ولكن المرمي الخالي من حارسه محمد الشناوي الذي اخطأ في الخروج لملاقاة الكرة ساهم في احتضانها الشباك ليشتعل الملعب.


بسرعة يتحرك فاروق جعفر ويدفع بلاعبه طلعت محرم لزيادة ضغطه الهجومي وذلك علي حساب لاعب الوسط ممدوح عبدالحي.


وفي نفس اللحظة يسحب حسام حسن علاء علي لاعب الوسط المهاجم ويدفع بالمدافع هاني سعيد لزيادة التأمين الدفاعي في منطقة الوسط.


ينشط الطلائع هجوميا بالفعل بحثا عن تحقيق هدف التعادل والعودة للمباراة مرة أخري وبالفعل يتغير شكل الطلائع وقاد محمود فتح الله يتسبب في هدف ضد الزمالك عندما اعاد الكرة وهو داخل منطقة الجزاء الي عبدالواحد السيد الذي امسك بها فاحتسبها حمدي شعبان ضربة حرة لصالح الطلائع داخل منطقة الجزاء لكنها لم تستثمر.


يمرر احمد عبدالله إلي طلعت محرم امام منطقة الجزاء عن مواجهة المرمي الابيض لكن طلعت يسدد بقوة بعيدا عن الثلاث خشبات.


الزمالك يتراجع


يتراجع الزمالك امام الضغط الهجومي للطلائع ويعتمد علي التمريرات الطولية للثلاثي شيكابالا وحسين المحمدي واحمد جعفر.


يتوقف اللعب قليلا بسبب اصطدام قدم وليد اصلان بوجه حسن مصطفي في كرة مشتركة ويهدأ الموقف ويستأنف الحكم اللعب وينزل ياسين عبدالعال بدلا من عامر صبري في الدقائق الاخيرة من اللقاء.


يضيع هدف مؤكد من شيكابالا بعدما تلقي كرة من محمد عبدالشافي ويسدد بمهارة لتصطدم كرته في القائم الايسر لتستمر النتيجة معلقة وينزل شريف اشرف في الوقت بدل الضائع بدلا من احمد جعفر لكنه لم يفعل شيئا لضيق الوقت.


يستعرض شيكابالا مع الكرة في اللحظات الاخيرة عدنما يوقف الكرة ويظل يتراقص فوقها في مشهد استفزازي للاعبي الطلائع وتمر الثواني الاخيرة دون جديد ليفوز الزمالك 1/صفر ويضيف ثلاث نقاط غالية لرصيده.


حسام حسن يشيد بلاعبيه .. جعفر حزين علي الفرص المهدرة


أعرب حسام حسن المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك عن سعادته بالفوز الذي حققه فريقه علي طلائع الجيش بهدف نظيف.


وقال حسام حسن إن جميع المباريات القادمة للفريق ستكون صعبة للغاية ولا بديل فيها عن الفوز وحصد الثلاث نقاط.


أشار حسام حسن قائلا: إن الفريق نجح في فرض السيطرة التامة علي مجريات اللقاء في الشوط الأول ولكننا لم نسجل وطالبت اللاعبين بين الشوطين بزيادة الاصرار والحماس علي الفوز وهو ما ظهر عليه الفريق في الشوط الثاني ونجحنا في خطف فوز غال بفضل رأسية محمود فتح الله وكان بمقدور الفريق احراز أكثر من هدف لولا غياب التوفيق.


وأوضح حسام حسن أن الفريق يعاني من النقص العددي بسبب الايقافات ورغم ذلك نجح البدلاء في احتواء الموقف سريعا.


أكد حسام حسن أن لقاء الاسماعيلي يوم الاثنين المقبل سيكون في منتهي القوة والصعوبة وأنه لن يتنازل عن المركز الثاني بالجدول في الوقت الحالي وسينافس علي اللقب.


علي جانب آخر حمل فاروق جعفر المدير الفني لطلائع الجيش لاعبيه مسئولية الخسارة.


قال فاروق جعفر حين تعتمد علي الهجمات المرتدة كطريقة لعب فإن الفرص القليلة التي تتاح لك تحدد نتيجة المباراة ولكن لم يتمكن اللاعبون من استثمار الفرص التي أتيحت لنا وترجمتها الي أهداف خاصة في الشوط الأول.


أشار: قدمنا مباراة طيبة وأجبرنا الزمالك علي لعب كرات طولية في الشوط الأول ما سهل مسئولية الطلائع في الدفاع لكننا أهدرنا ثلاثة أهداف محققة.


أضاف تعادلنا مع الأهلي والزمالك فاز علينا بصعوبة والمستقبل أفضل للجيش وأثق في ذلك.


المصدر: جريدة المساء


شاهد الفيديوهات
zamalek fans
التعليقات